التوقيع بمراكش على مذكرة تفاهم بين النيابتين العامتين بالمغرب وساوتومسي وبرانسيب

أبرم السيد محمد عبد النباوي الوكيل العام للملك رئيس النيابة العامة، صباح يوم الثلاثاء 22 أكتوبر 2019، على هامش مؤتمر مراكش الدولي للعدالة، مذكرة تفاهم مع النيابة العامة بجمهورية ساو تومي وبرانسيب. وتهذف مذكرة التفاهم إلى تعزيز التعاون بين الطرفين في مجال تقوية قدرات النيابة العامة في البلدين في مجال حقوق الإنسان ومكافحة الفساد وغسل الأموال وتمويل الإرهاب والجريمة عبر الوطنية والمواضيع الأخرى ذات الاهتمام المشترك، وكذا لتفعيل الاتفاقيات الدولية ذات الصلة التي تمت المصادقة عليها في الدولتين. كما يمكن للطرفين التعاون في مجال تبادل المعلومات حول التشريعات والأنظمة القانونية لدولتيهما.

وتنص المذكرة أيضا إلى التعاون في مجال تكوين أعضاء النيابة العامة والأطر الإدارية في كلتا الدولتين، وكذا في اصدار النشرات والمجلات القانونية والمطبوعات والبحوث ذات الصلة بالتشريعات الصادرة عنهما، وخاصة فيما يتصل بتطوير عمل النيابة العامة في البلدين.

كما يمكن للطرفين عقد اجتماعات ومشاورات وتنظيم زيارات رسمية أو لأغراض الدراسة، ومؤتمرات وندوات في القضايا العاجلة، أو المواضيع ذات الاهتمام المشترك والمتعلقة بمكافحة الجرائم المنظمة، والإرهاب، وغسل الأموال، والفساد وغيرها من الجرائم الخطيرة، أو أي مواضيع أخرى يجري الاتفاق عليها بين الطرفين، كما يزود كل واحد منهما الآخر بأهم النتائج والتوصيات التي تصدر عن تلك المؤتمرات والندوات.