لقاء علمي حول العدالة الرقمية لفائدة قضاة وأطر رئاسة النيابة العامة



نظمت رئاسة النيابة العامة، صباح اليوم الخميس 30 دجنبر 2021 بمقرها بالرباط، لقاء علميا وتكوينيا لفائدة قضاة وأطر رئاسة النيابة العامة حول موضوع: “العدالة الرقمية”.


اللقاء يأتي في إطار انخراط رئاسة النيابة العامة في التحول الرقمي لتحقيق الفعالية والشفافية ولمواكبة تنزيل مضامين المخطط التوجيهي للتحول الرقمي للعدالة في المغرب، الذي أعدته وزارة العدل وشريكيها المجلس الأعلى للسلطة القضائية ورئاسة النيابة العامة كخيار استراتيجي من أجل تحقيق العدالة الرقمية.


برنامج هذا اللقاء، افتتح بكلمة ترحيبية من السيد الوالي العلمي رئيس قطب تتبع الدعوى العمومية وتنفيذ السياسة الجنائية، بعد ذلك تم الشروع في  المداخلات تحت رئاسة جلسة الاستاذ عزالدين الماحي رئيس شعبة الموارد البشرية، بمداخلة الاستاذ عبد الكبير بنعيسى رئيس شعبة نظم المعلومات برئاسة النيابة العامة تحت عنوان: “قراءة في المخطط التوجيهي للتحول الرقمي للعدالة في المغرب”.


من جانبه، تطرق الأستاذ كريم ايت بلا، رئيس شعبة معالجة الشكايات والتواصل مع المرتفقين لموضوع “المحاكمة عن بعد”، لينتهي اللقاء بموضوع “قراءة في مشروع القانون المتعلق برقمنة الاجراءات والمساطر المدنية والجنائية” من تأطير الأستاذ عبد الحق دهبي رئيس وحدة المنازعات.


وقد اختتم هذا اللقاء وبعد نقاشات مستفيضة بالعديد من الاقتراحات والتوصيات حول “العدالة الرقمية”.