السيد رئيس النيابة العامة يجري مباحثات مع رئيس مجلس الدولة الايطالي

في إطار تطوير العلاقات الثنائية بين المملكة المغربية وجمهورية إيطاليا،استقبل السيد الوكيل العام للملك لدى محكمة النقض رئيس النيابة العامة، السيد مَحمد عبد النباوي بمقر رئاسة النيابة العامة بالرباط، رئيس مجلس الدولة الإيطالي السيد “أليساندرو باجنو”، الذي يقوم بزيارة للمغرب بدعوة من وزارة العدل المغربية في الفترة الممتدة من 26 إلى 27 يونيو الجاري.

وخلال هذا اللقاء، أطلع رئيس النيابة العامة، أعضاء الوفد القضائي الإيطالي على التجربة المغربية في مجال استقلال القضاء، لا سيما استقلال النيابة العامة عن السلطتين التشريعية والتنفيذية، موضحا أن النيابة العامة تشكل رئاستها إلى جانب المجلس الأعلى للسلطة القضائية الجهازين القياديين للسلطة القضائية بالمغرب، مبرزا اختصاصات رئاسة النيابة العامة وعلاقتها مع المجلس.

من جانبه أشاد رئيس مجلس الدولة الإيطالي بالإصلاحات الديمقراطية التي كرسها دستور 2011 ولاسيما استقلالية القضاء التي تعد ركيزة أساسية لبناء دولة الحق والقانون.

وقدم المسؤول الإيطالي شروحات حول تشكيلة مجلس الدولة الإيطالي التي تضم كل من الرئيس ونائب الرئيس ورؤساء مجلس النواب ومستشاري الدولة، مبرزا كذلك الصلاحيات الإستشارية التي يقوم بموجبها المجلس بتقديم الإستشارة بشأن انتظام وشرعية وملائمة القرارات الإدارية التي يتخذها المدعي العام والحكومة القضائية.