الدبلوماسية القضائية..رئيس النيابة العامة يجري مباحثات مع منسقة وكالة مكافحة الاتجار بالبشر بالكونغو الديمقراطية



استقبل السيد مولاي الحسن الداكي الوكيل العام للملك رئيس النيابة العامة، صباح اليوم الخميس 08 يوليوز 2021 بمقر رئاسة النيابة العامة بالرباط، السيدة Cécile Rébeca META KASANDA منسقة وكالة منع ومكافحة الاتجار بالبشر والوقاية منه بجمهورية الكونغو الديمقراطية والوفد المرافق الذي يقوم بزيارة لبلادنا.


وقدم السيد رئيس النيابة العامة في بداية اللقاء، فكرة عن اختصاصات رئاسة النيابة العامة بالمغرب. كما تم عرض التجربة المغربية في مجال محاربة جريمة الاتجار بالبشر من خلال تبني المغرب لقانون 27-14 وانخراطه التام في المعاهدات والاتفاقيات ذات الصلة، وكذا الجوانب العملية في تطبيقه من خلال تكوين القضاة وباقي المتدخلين وإحداث خلايا للمواكبة والتتبع.


من جانبها، عرضت السيدة منسقة الوكالة تجربة جمهورية الكونغو الديمقراطية في هذا المجال رغم حداثة نشأتها وأكدت حرصها على النهل من التجارب الناجحة في هذا المجال وأعطت تجربة المغرب كمثال لهذه التجارب.


تندرج زيارة منسقة الوكالة من أجل الوقاية ومكافحة الاتجار في البشر بدولة الكونغو الديمقراطية في إطار علاقات التعاون التي تربط بين البلدين، وهي مناسبة لاطلاعها على التجربة المغربية في مجال الوقاية ومكافحة الاتجار في البشر سواء على المستوى التشريعي أو المؤسساتي، وكذا الدور الذي تقوم به النيابة العامة في هذا المجال.


كما شكل هذا اللقاء مناسبة أيضا لاطلاع المسؤولة المذكورة على أهم المكتسبات التي حققتها بلادنا في مجموعة من الأصعدة، ولاسيما على مستوى استقلال النيابة العامة.