السيد الداكي: تغذية المحروسين نظريا قفزة نوعية وطفرة حقوقية


2 يناير 2023


شارك السيد مولاي الحسن الداكي الوكيل العام للملك لدى محكمة النقض رئيس النيابة العامة صباح اليوم الاثنين 2 يناير 2023  بمقر وزارة العدل في اللقاء التواصلي حول تنزيل أحكام المرسوم المتعلق بتغذية المحروسين نظريا والأحداث المحتفظ بهم.


وأكد السيد رئيس النيابة العامة في كلمة له بالمناسبة، قائلا: “إن تغذية المحروسين نظريا والأحداث المحتفظ بهم كان مطلبا ملحا لدعم آليات تنزيل إصلاح المنظومة القانونية التي تصب في تعزيز إحدى أهم مجالات حقوق الإنسان ألا وهي حقوق الموقوفين باسم القانون لتواجدهم في نزاع معه خلال البحث معهم من أجل الاشتباه في ارتكابهم لأفعال جرمية”.


واعتبر السيد الداكي أن الحدث يعتبر قفزة نوعية وطفرة حقوقية هامتين في مجال تكريس مختلف الحقوق التي أفرزتها مقتضيات قانون المسطرة الجنائية للأشخاص الموضوعين تحت الحراسة النظرية وللأحداث المحتفظ بهم.
وأشار السيد رئيس النيابة العامة، أن هذا المرسوم الذي جاء ثمرة لمجموعة من الاجتماعات التي انعقدت بوزارة العدل بحضور ممثلين عن كافة المصالح والقطاعات المعنية بالموضوع والتي تحضر معنا هذا اليوم.


شارك في هذا اللقاء كل من السيد الوزير عبد اللطيف وهبي ،في هذا اللقاء الذي عرف مشاركة كل من السيد رئيس النيابة العامة والسيدة رئيسة المجلس الوطني لحقوق الإنسان والسيد المفتش العام للدرك الملكي والسيد والي الأمن مدير الأمن العمومي.