السيد رئيس النيابة  العامة يترأس حفل إطلاق مصنف الأحكام والعرائض الصادرة عن المحاكم المغربية والمحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان في قضايا العنف ضد المرأة


14 مارس 2022


في إطار برنامج التعاون التقني بين رئاسة النيابة العامة والاتحاد الأوروبي بالمغرب ومجلس أوربا، ترأس السيد مولاي الحسن الداكي، الوكيل العام للملك رئيس النيابة، صباح اليوم الاثنين 14 مارس 2022  بمقر رئاسة النيابة حفل إطلاق “مصنف الأحكام والعرائض الصادرة عن المحاكم المغربية والمحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان في قضايا العنف ضد المرأة”.


ويهدف هذا المصنف إلى التعريف بتوجهات محاكم المملكة المغربية والمحكمة الأوروبية الحقوق الإنسان في معالجة قضايا العنف ضد النساء. كما يوفر آلية للتعريف بكيفية تفعيل القضاء المغربي لمقتضيات القانون رقم 103.13 المتعلق بمكافحة العنف ضد النساء، سواء بالنسبة لمهنيي العدالة أو لباقي المتدخلين في هذا المجال.


وتجدر الإشارة إلى أن هذا المصنف يتضمن مجموعة من القرارات والأحكام الصادرة عن المحاكم المغربية ومجموعة من عرائض النقض، بالإضافة إلى انتقاء أهم الأحكام النوعية الصادرة عن المحكمة الأوروبية خلال السنوات الأخيرة والتي تكرس حماية ناجعة للمرأة في مجال مكافحة العنف ضد النساء.