السيد رئيس النيابة العامة يشارك بإيطاليا في فعاليات المؤتمر الأوروبي للوكلاء العامين


5 مايو 2022


شارك السيد مولاي الحسن الداكي، الوكيل العام للملك لدى محكمة النقض رئيس النيابة العامة رفقة وفد قضائي مغربي في  المؤتمر الأوروبي للمدعين العامين الذي نظم يومي 5 و6 ماي 2022 بمدينة باليرمو الإيطالية.


وجرت فعاليات هذا المؤتمر المنظم من طرف مجلس أوروبا والحكومة الإيطالية بقصر النورماندي التاريخي.


وتدارس المؤتمرون العديد من المواضيع المرتبطة بدور استقلال ومسؤولية النيابة العامة في حماية حقوق الانسان مع عرض مجموعة من تجارب دول المجلس .


وإلى جانب ممثلين عن الدول الأعضاء في المؤتمر الأوربي، شارك في هذا الحدث وفود من كندا وكازاخستان والولايات المتحدة. وعن الدول العربية حضرت وفود من الجزائر وليبيا وتونس، وحضر المغرب بصفته عضوا ملاحظا.


وقد ناقش المؤتمر ثلاث مواضيع رئيسية ،أهمها كموضوع للمؤتمر في اليوم الأول : استقلال النيابة العامة ودور ومسؤولية المدعين العامين  في حماية حقوق الإنسان، وقد تبادل المؤتمرون مداخلات بشأن النماذج والتجارب الوطنية، وإبراز بعض التجارب الناجحة والتحديات المتعلقة بحماية الحريات والحقوق الأساسية من خلال استقلال المدعين العامين وخضوعهم للمساءلة. وفي اليوم الثاني، تدارس المؤتمرون بشكل متزامن موضوعين هامين آخرين، الأول يتمحور حول أهمية البحث والمتابعات في جرائم البيئة عبر تخطي العراقيل وضمان الدور الفعال للمدعين العامين، والثاني يتعلق بالجرائم المالية في المجال الافتراضي وتحديات المساعدة القضائية المتبادلة.