توقيع مذكرة تعاون بين رئاسة النيابة العامة المغربية ونظيرتها بالمملكة السعودية


13 فبراير 2023


تعزيزا لعلاقة التعاون القضائي بين بين مؤسستي النيابة العامة بكل من المملكة المغربية والمملكة العربية السعودية، وقع السيد مولاي الحسن الداكي الوكيل العام للملك رئيس النيابة العامة مع نظيره بالمملكة السعودية السيد سعود بن عبد الله المعجب، صباح اليوم الاثنين 13 فبراير 2023 بمقر رئاسة النيابة العامة بالرباط، على مذكرة تعاون بين رئاسة النيابة العامة بالمملكة المغربية والنيابة العامة بالمملكة العربية السعودية والتي من شأنها أن تدعم مجالات التعاون المشترك بين المؤسستين.

يأتي توقيع هذه الاتفاقية عقب المباحثات التي أجراها السيد رئيس النيابة العامة مع النائب العام السعودي الذي يقوم بزيارة عمل لبلادنا خلال الفترة الممتدة ما بين 11 و16 من شهر فبراير 2023.

وقد همت هذه المباحثات دعم سبل التعاون الثنائي بين البلدين في شقيه القضائي والتقني، في مجال مكافحة الجريمة المنظمة عبر الوطنية، وكافة الأشكال الجديدة للإجرام، ولاسيما جرائم غسل الأموال.

وتناول الجانبان خلال مباحثاتهما كيفيات تبادل التجارب والخبرات في المجالات ذات الصلة بعمل النيابة العامة والعدالة الجنائية بالبلدين، بهدف مكافحة الظواهر الإجرامية المستحدثة.

وقد شكل هذا اللقاء الهام فرصة لإعطاء لمحة عن التطور الذي عرفته منظومة العدالة ببلادنا، وإبراز التجربة المغربية المتميزة في استقلال السلطة القضائية عموما واستقلال النيابة العامة بشكل خاص.

يذكر أن توقيع هذه الاتفاقية قد حضرها سفير المملكة العربية السعودية بالرباط السيد عبد الله بن سعد الغريري والوفد القضائي السعودي المرفق للسيد النائب العام ومسؤولين قضائيين برئاسة النيابة العامة بالمغرب.